كل ما تريد أن تعرفه عن طيور البادجي

الجمعة، 22 أبريل 2011

تغذية سليمة لطائر البادجي

سنتعرف على فوائد التغذية وعلى الأغذية التي يأكلها طائر البادجي .
حقيقة إن طائر البادجي يتغذى على أنواع عديدة من الأغذية , إلا أن طائر البادجي الذي وجد في طبيعة استراليا فإنه كان يتغذى بشكل رئيسي على بذور نبات ( Portulaca olerac )
أما الآن دعونا نستعرض معكم أهم الأغذية التي يجب على المربي الناجح تقديمها لطيور البادجي بنظام غذائي متوازن , وسنستعرض سويتاً تعريف النظام الغذائي , كما سنستعرض أيضا بعض الأنظمة الغذائية , أما الأغذية التي يجب أن نقدمها لطيورنا فهي كالآتي :
1-الخضروات والفواكه : مثل الخيار الخس والجرجير والجزر , ويعتبر الخس والجرجير في اعتباري منشط طبيعي يزيد من خصوبة طائر البادجي , حيث أني من واقع تجربتي في يوم قمت بتقديم الجرجير لطيوري فرأيت الذكر يقوم بتخصيب الأنثى مرتين في ذلك اليوم , تقدم الخضروات مرتين في الأسبوع , أيضا الفواكه مثل التفاح والكنتالوب والكمثري , وتقدم مرة أسبوعيا , والخضروات والفواكه بشكل عام غنية بالفيتامينات والحديد والكربوهيدرات .
2-وجبة البيض بالبقسماط : وهي عبارة خلطة من البيض مع الحبز الناشف المطحون , ويمكن إضافة بعض الإضافات ,
البيض بالبقسماط :


وفوائد وجبة البيض بالبقسماط كثيرة إذ أنها تحتوي على كمية مهمة من البروتينات وهي أيضا مهمة للفراخ الصغيرة التي تقوم الأم بتغذيتهم على سائل أصفر ينتج في معدة الأم , حيث أن وجبة البيض بالبقسماط تعين الأم على تكوين هذا السائل , و أيضا تفيد هذه الوجبة الفراخ في نمو الريش و تمنحهم صحة جيدة , و أنا أقدم هذه الوجبة مرتان في الأسبوع في فصل الصيف وخمس مرات في الشتاء , ويجب رفع هذه الوجبة بعد ثلاث ساعات من وضعها لأنها تفسد سريعا .

3-الخبز المبلول باللبن , والخبز الناشف (الفينو) .

4-عظام الحبار (sepia) :أو ما يسمى بكالسيوم الطيور , وهو يعتبر المصدر الرئيسي للكالسيوم , وفوائده كثيرة حيث يقوي عظام الطيور ويحمي من أمراض كثيرة قد تصيب عظام البادجي كما أنه يقي من احتباس البض داخل الأنثى وأيضا يقي من ظهور البيض المحبب , حيث يقدم بشكل دائم للطيور .

5-القمح المنقوع : أيضا القمح المنقوع مهم جدا لعملية التخصيب حيث أنه يزيد من الخصوبة , ويزيد عدد فرص وجود البيض المخصب , وأيضا يساعد في الهضم ويحتوي على كثير من الفيتامينات المفيدة لصحة البادجي ,


6-خلطة الحبوب : وهي الدنيبة والبنكم والفلارس حيث تقدم بنسب متساوية .

7-الفيتامينات : وهي مهمة جدا للطيور ,حيث ممكن تقديمها في المشربية مرتان اسبوعيا , وهي مثل فيتامين ألف دال هه , الأملاح المعدنية وفيتامين هه سيلينيوم .
كما يجب علينا تغيير الماء يوميا .
كانت هذه أهم الأغذية التي يتغذى عليها طائر البادجي , حيث علينا أن نقدمها بشكل متوازن وبكميات متوسطة , ويجب علينا عمل نظام غذائي حيث نوزع الأطعمة بالتساوي .
والآن نأتي إلى تعريف نظام التغذية : وهو أن يتم توزيع الأطعمة كل حسب عدد مرات التقديم , على أيام الأسبوع , حيث يكون موعد كل وجبة معلوما , وهذا يجنب الطيور من التلبكات و الأمراض المعوية مثل الإسهال ..........
ونظام التغذية الخاص بطيوري كالآتي :
السبت :بيض بالبقسماط , خبز مبلول , خلطة الحبوب (الدنيبة والبنكم والفلارس)
الأحد :خس وجرجير , خبز مبلول , أملاح معدنية , خلطة الحبوب .
الاثنين :قطعة تفاح صغيرة لكل زوج , قمح منقوع , خلطة الحبوب .
الثلاثاء :بيض بالبقسماط , خبز مبلول , خلطة الحبوب .
الأربعاء :قمح منقوع , فيتامين هه سيلينيوم , خلطة الحبوب .
الخميس :بيض بالبقسماط , خبز مبلول , خلطة الحبوب .
الجمعة :فيتامينات ألف , دال 3 , هه , خلطة الحبوب .
وأيضا عظم الحبار يقدم بشكل يومي .
لكن إخواني قد تؤثر طريقة التغذية الخاطئة على الطيور حيث أنه قد تسبب أمراضا خطيرة حيث أن من الملاحظات التي يجب ذكرها :
1-رفع الوجبات التي تفسد سريعا , بعد ثلاث ساعات من وضعها مثل وجبة البيض بالبقسماط , والقمح المنقوع , وبعض الفواكه .
2-ملاحظة عدم وضع الفيتامينات في المشربية أثناء حضن الأم للبيض لأنها تشرب كثيرا من الماء في هذه الفترة مما قد يصيبها بالتسمم .
3-عند تقديم الخضروات والفواكه يجب أن تكون بكمية متوسطة وإلا أصيبت الطيور بالإسهال .
4-يتم إيقاف وضع الخضروات في أول أسبوع للفراخ , ثم بعد أسبوع يتم التدريج في وضعها .
5-عمل نظام غذائي مناسب .
6-عند تقديم الخس للطيور يجب أن لا نقدم سيقان الخس بل أوراقه فقط وذلك لأن السيقان تحتوي على كمية من الألياف الغذائية التي لا تتحملها معدة البادجي , أيضا الخيار يقدم بدون بذوره .
وإذا قمنا بتغذية البادجي مع ملاحظة شروط تقديم هذه الوجبات سوف نصل بالطيور إلى صحة رائعة وممتازة , وسننتج طيورا قوية ذو أحجام رائعة .
abuiyad

2 التعليقات :

  1. شكرا ع المعلومات القيمة

    ردحذف
  2. مشكووووووووووووووووووووووووور جدااا

    ردحذف