كل ما تريد أن تعرفه عن طيور البادجي

الأربعاء، 30 مارس 2011

مقدمة عن طائر البادجي


الإسم العلمي: Melopsittacus undulatus

عموميات:

الطول: ما بين 15 و 20 سم.
الوزن: 30 غرام.
متوسط الحياة: 7 إلى 8 سنوات و يمكن أن يصل 12 سنة.
مكان العيش: في المناطق الصحراوية و الشبه الصحراوية و البراري الأسترالية حيث يعيش في مجموعات تتكون من 12 فرد.

خصائص:

إن الشكل الطبيعي أو المتوحش الذي نجده في الطبيعة هو اللون الأخضر المعشوشب ذو الواجهة الصفراء. الممزوج بتموجات سوداء و صفراء في العنق و الأجنحة. و يختلف هذا عن الطائر الموجه للتربية الذي هو نوعا ما اكبر حجما و طولا و ذيله طويل و الوانه مختلفة مم يجعله طائر انيق و ملون حيث يمكن الإختيار ما بين اكثر من 20 طفرة أساسية ( الأزرق، اللوتينو، الرمادي، البنفسجي،..) و هذا يمكن إضافته إلى تعدد طرق التحصل على الطفرات في اللون و الشكل ( الأجنحة الطويلة، القبعة، الإنجليزي...)

تحديد جنس البادجي:

في الأنواع الطبيعية العادية ( التي تحمل تموجات على العنق و الأجنحة) شمع الذكر ( انف البادجي) فوق المنقار يكون لونه أزرق و يكون عند الأنثى البالغة بني فاتح.

أما في الأنواع الفاتحة اللون ( التي لا تحتوي أو تحتوي على تموجات فاتحة اللون رمادي أو ) يكون لون شمع الانف عند الذكر البالغ أزرق مبيض. ابيض بني عند الأنثى البالغة.

عند الأمهق ( البينوس) و اللوتينوس ( أبيض صافي أو أصفر صافي و لون عينيه وردي) شمع الأنف عنذ الذكر البالغ يكون ارجواني، بني عند الأنثى البالغة. و عند الذكر الصغير يكون شمع الأنف وردي أرجواني كذلك الحال بالنسبة للإناث إلا أنه لها لون أرجواني ازرق حول مناخر الأنف.

المسكن:

طائر البادجي الذي يمكن له ان يغادر قفصه يومينا يمكن أن يكون له قفص يكون طوله 50سم x عرض 30 سم x إرتفاع 40سم. و الطائر الذي لا يمكن أن يغادر قفصه يوميا يكون له قفص طوله60 سم x و عرضه 30 سم x و إرتفاعه 80 سم.

التغذية:

يتكون غذائه أساسا من البذور كما يمكن ان يتناول خليط من الحبوب كما يمكن إضافة لنظامه الغذائي بعض الفواكه و الخضر الجافة. مثل الشوفان و بذور اللفت و حبوب عباد الشمس ( كمية قليلة) خضر و فواكه مقطع إلى مكعبات صغيرة يوميا. الخبز المصنوع من القمح. او الذرى. قليل من الأرز المطهو و بعض الحلوة.

التكاثر:

يمكن للذكر أن يصبح بالغ بعد مرور سنة أما الأنثى بعد مرور سنتين. يتكاثر البادجي على مرور السنة و افضل مرحلة هي في بداية فصل الربيع و بداية فصل الخريف. يجب تقديم عش طوله 25 سم و عرضه 17 سم و إرتفاعه 17 سم و فيه ثقب قطره 4 سم. تبيض انثى البادجي ما بين 4 إلى 8 بيضات في المرة الواحة و يفصل بينها يوم او يومين و هي وحدها التي تقوم بتحضين البيض و تبدا ذلك من اول بيضة تبيضها و لاتخرج الأنثى من العش إلا لقضاء حاجتها أو لشرب الماء أما الغذاء فيقوم الذكر بتغذيتها داخل العش. تدوم عملية التحضين من 18 إلى 21 يوم. و يخرج الفراخ الصغار من العش في سن 4 أسابيع و يتولى الذكر مهمة فطمهم و تعليمهم .

مميزات:

طائر البادجي سواء الداجن أو العادي هو طائر جميل و قوي و مضحك و بهلواني و لا يصدر اصوات إلا نادرا و لا يحطم أواني منزلك و هو من عائلة الببغاء و الذكر و احيانا الأنثى هم قادرين على تعلم الكلام و النطق ببعض الكلمات و الجمل.
abuiyad

1 التعليقات :